الأربعاء 8 نوفمبر 2023 | 01:22 م

الدورة الـ 42 لمؤتمر اليونسكو وزير التعليم العالي متوجها إلى العاصمة باريس

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي
شارك الان

غادر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، اليوم الأربعاء، متجهًا إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في أعمال الدورة (٤٢) للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو. تعقد هذه الدورة في الفترة من ٧ حتى ٢٢ نوفمبر الجاري بمقر المنظمة بباريس، بمشاركة وفود الدول الأعضاء وممثلي منظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني.

خلال هذا الحدث، سيلقي الوزير كلمة نيابة عن جمهورية مصر العربية، يُؤكد فيها على دعم ترشيح خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق لمنصب مدير عام المنظمة. كما من المقرر أن يعقد الوزير لقاءات مع مشاركين آخرين بهدف تعزيز التعاون بين مصر والدول المشاركة في المؤتمر العام، وذلك في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وفقًا لأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

يُلاحظ أن هذه الدورة من المؤتمر تميزت بمناقشات عالية المستوى حول التحديات العالمية الرئيسية التي تواجهها منظمة اليونسكو، مثل التغير المناخي والتقنيات الجديدة. بالإضافة إلى مشاركة الوزير في الاجتماع التنسيقي الثالث عشر للدول الأعضاء في الإيسيسكو.

يُشير إلى أن مؤتمر منظمة اليونسكو يلعب دورًا مهمًا في تحديد سياسات المنظمة وبرامجها وميزانيتها، إضافة إلى انتخاب أعضاء المجلس التنفيذي وتعيين المدير العام منظمة اليونسكو هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تهدف إلى نشر السلام والأمان في العالم من خلال التعاون الدولي في مجالات التعليم والعلوم والثقافة، وتضم 193 دولة عضو و 11 عضوًا منتسبًا بالإضافة إلى شركاء في القطاع غير الحكومي والحكومي الدولي والقطاع الخاص.